قوالب بلوجر معربة

الأحد، 21 سبتمبر 2014

10 أطباق للـ ( Geeks ) تجلب السعادة وتساعد على التركيـز !



Eating, canon 1Ds mark III

 10 أطباق للـ ( Geeks ) تجلب السعادة وتساعد على التركيـز !
بالرغم من أن الطعام من الحاجات الأساسية للإنسان، إلا أنه – ككل شيء آخر – يفضل البعض أنواعاً منه ولا يتقبلون أنواعاً الأخرى، حتى النوع الواحد يختلف حسب طريقة اعداده؛ فمنهم من يفضل هذا الصنف مشوياً أو ذاك مقلياً، كل حسب اهواءه وما تميل إليه نفسه، ولا داعي لذكر أن المطاعم من أنجح المشاريع التي تلقى إقبالاً من الناس في كل مكان في العالم.
ومثلما توجد العديد من الأشياء التي تجلب السعادة للفرد، فهناك كذلك أطعمة تجلبها لك، وتسبب الراحة النفسية والشعور بالاسترخاء، وبالتأكيد نحن – الـ Geeks – نحتاج إلى مثل تلك الأطعمة من وقت إلى آخر لتنتشلنا من الضغط العصبي الذي يسببه التركيز في العمل على الكومبيوتر لساعات طويلة، لنعود بعد ذلك بطاقة ونشاط للعمل والابداع، وقد اخترت لك في هذا المقال عشرة أطباق تساعدك على الشعور بالسعادة والاسترخاء.

10- المكرونة بالجبنة

 10 أطباق للـ ( Geeks ) تجلب السعادة وتساعد على التركيـز !
على الرغم من أنها وجبة مفضلة للأطفال، إلا أن منتجات الألبان في هذه الوصفة (اللبن والجبنة) تحتوي على مستوى عالي من فيتامين ب، والذي أظهرت الأبحاث أنه يؤثر بإيجابية على وظائف المخ، وفي الواقع إن الدراسات تشير إلى أنه يمكن معالجة الاكتئاب والتقليل من آثاره عندما تصحح نسبة حمض الفوليك (نوع من أنواع فيتامين ب) في الجسم.
وبالمثل توجد أنواع أخرى من فيتامين ب تعزز الحالة المزاجية للشخص، ومع الكربوهيدرات الموجودة في المكرونة والتي ترفع من مستوى السيروتونين والإندروفين في الجسم، فإنها تتسبب في تحسين الحالة المزاجية وتحسين مستوى الطاقة في الجسم معاً.

9- السلمون مع الأرز البني

 10 أطباق للـ ( Geeks ) تجلب السعادة وتساعد على التركيـز !
الكثير منا لا يعلم فوائد سمك السلمون باعتباره واحداً من أكثر الأطعمة المفيدة غذائياً، فالخبراء أكدوا على أن السلمون يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تجعل منه غذاءً خارقاً، حتى أنهم ينصحون بأن يتناول الفرد من طبقين إلى ثلاثة أطباق سلمون كل أسبوع.
وهناك العديد من الدراسات التي ربطت بين الكآبة وانخفاض مستوى أحماض “أوميجا 3″ الدهنية في الجسم، والموجودة في أسماك السلمون، فهم يؤكدون على أن تلك الأحماض مسئولة عن تنظيم إشارات المخ التي تتحكم في الحالة المزاجية، أما الأرز البني فهو الطبق المثالي للتقديم مع السلمون لأنه يحتوي على كميات كبيرة من عنصر السيلينيوم والذي يتسبب انخفاضه في إفساد الحالة المزاجية للشخص.

8- البيض المخفوق مع الشوفان

 10 أطباق للـ ( Geeks ) تجلب السعادة وتساعد على التركيـز !
لسبب جيد توصف وجبة الإفطار بأنها أهم وجبة خلال اليوم، فالدراسات تشير مراراً إلى أن تناول إفطار صحي ومتوازن يعدل الحالة المزاجية ويزيد الطاقة ويقوي الذاكرة. هل تتذكر فيتامينات ب التي تحدثنا عنها في منتجات الألبان؟ البيض كذلك يحتوي عليها.
فعندما تتناول بيضتين بجانب الشوفان فإنك ضمنت إفطاراً مغذياً بسبب حمض الفوليك الموجود في الشوفان الذي ينتج مادة تسمى الدوبامين والتي أثبتت الدراسات أنها تزيد من معدل السعادة للشخص.

7- الأسباجيتي مع كرات اللحم

 10 أطباق للـ ( Geeks ) تجلب السعادة وتساعد على التركيـز !
لقد تحدثنا بالفعل عن فوائد المكرونة، ولكن الخبراء لم يكفهم تلك التغذية، بل نصحوا بكرات اللحم معها والتي تعتبر مصدر هاماً للبروتين والسيلينيوم، حاول أن تتناول هذا الطبق الإيطالي مع السلطة الخضراء أو البروكلي، فكل هذا من المعتقد أنه يزيد الإحساس بالسعادة.

6- البطاطس المهروسة مع لحم الديك الرومي

 10 أطباق للـ ( Geeks ) تجلب السعادة وتساعد على التركيـز !
يحسن هذا الطبق الحالة المزاجية للشخص بفضل الفيتامينات والمعادن الموجودة في لحم الديك الرومي والبطاطس المهروسة، فالبطاطس تحتوي على مجموعة كربوهيدرات يؤدي تناولها إلى زيادة إنتاج السيروتونين، وهذا ما يجعل تناول الكربوهيدرات يساعد الشخص على الاسترخاء، حتى مع شعورهم بالضغط النفسي.
ولحم الديك الرومي كذلك يعتبر واحداً من أفضل الأطعمة لتحسين الحالة المزاجية لأنه يحتوي على العديد من المواد الغذائية التي تجنب الاكتئاب وتعدل الحالة المزاجية. ولأن تناول لحم الديك الرومي يسبب الشعور بالنعاس، حاول تقديم طبق سبانخ بجانبه أو شيء يحتوي على الأوراق الخضراء المفيدة التي تعطي دفعة من الطاقة للتخلص من هذا الشعور.

5- بنانا سبليت

 10 أطباق للـ ( Geeks ) تجلب السعادة وتساعد على التركيـز !
طبق الآيس كريم المفضل لديّ شخصياً، ومكوناته الأساسية – الآيس كريم والموز – يحتوي كلاً منهما على فيتامين ب الذي يقلل أعراض الاكتئاب، والموز كذلك يحتوي على نسبة عالية من حمض تربتوفان، وهذا الحمض الأميني يساعد الجسم على إنتاج النيانسين والذي بدوره ينتج السيروتونين.
بالتأكيد الآيس كريم في هذا الطبق هو المذنب الذي سنلقي عليه تهمة السكر والدهون، ولكن في وقتنا الحالي يتوفر آيس كريم قليل السكر (دايت) لمن يريد تجنب مخاطر السمنة، وفي نفس الوقت طعمه لا يختلف كثيراً عن الآيس كريم المعتاد الذي يحتوي على السكر كاملاً.

4- الفلفل الحار مع خبز دقيق الذرة

 10 أطباق للـ ( Geeks ) تجلب السعادة وتساعد على التركيـز !
إن كنت تحصل على البروتين من مصادر حيوانية أو من مصادر نباتية، ففي كلا الحالتين لا يستطيع جسمك الاستغناء عنه، وبالنسبة لمحبي اللحوم فإن الفلفل الحار مصدر كبير للبروتين خاصة عند إعداده مع اللحم المفروم، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب6 والتربتوفان، ولخيار صحي أكثر تستطيع عمل الفلفل الحار مع لحم الديك الرومي.
اعد الفلفل الحار المليء بالفاصوليا السوداء والحمراء وأي نوع آخر تحبه، فحبوب الفاصوليا تحتوي على كمية كبيرة من السيلينيوم الذي يرفع نسبة الماغنسيوم، الذي يسبب نقصه الإحساس بالاكتئاب، وأنسب مكمل لهذا الطبق هو خبز دقيق الذرة الذي يحتوي على الجلوتين المعروف عنه القدرة على تحفيز إنتاج الإندروفين في الجسم.

3- سوفليه البطاطا الحلوة

 10 أطباق للـ ( Geeks ) تجلب السعادة وتساعد على التركيـز !
الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات مثل البطاطا الحلوة تعطي دائماً طاقة للجسم وتمتلئ بالفيتامينات والمعادن التي تحسن الحالة المزاجية، ومثلها مثل الكثير من الأطعمة التي تؤثر على الحالة المزاجية فإن البطاطا الحلوة ترفع إنتاج السيروتونين في الجسم، وكذلك فإنها تحتوي على البوتاسيوم الذي يقلل من التقلبات المزاجية ويعزز مستويات الطاقة ويقلل التوتر.

2- شرائح لحم مع خضار وبطاطس

 10 أطباق للـ ( Geeks ) تجلب السعادة وتساعد على التركيـز !
كما نعلم فإن اللحم الأحمر مصدر ممتاز للتربتوفان والبروتين، واللذان يعملان على ضبط حالتك المزاجية، وبالتأكيد يفضل التخلص من قطع الدهون العالقة على اللحم قبل وضعه على النار أو في الفرن للتمتع بطعام صحي، كما يفضل إعداد الطبق مع الطماطم أو مرق اللحم الخالي من الدهون، ثم أضف البطاطس لتعزيز السيروتونين وأيضاً بعض الخضروات الغنية بالفيتامينات لخلق وجبة تلبي ذوقك وتفيد جسمك.

1- الشوكولاتة

 10 أطباق للـ ( Geeks ) تجلب السعادة وتساعد على التركيـز !
لا تقاوم نفسك عندما تشتهي قطعة أو اثنتان من الشوكولاتة عندما تشعر بالإحباط، فهناك دراسات عديدة كشفت عن أن الشوكولاتة صحية لاعتدال المزاج، وبالرغم من ذلك فهي مازالت تحتوي على سعرات حرارية عالية، وكل الأطباق التي تحتوي على شوكولاتة هي مفيدة أيضاً.
والشوكولاتة تحتوي على عدد ضخم من المنافع الغذائية التي تساعد على ضبط المزاج، فالسكر الذي يعطي للشوكولاتة طعمها الغني، يساعد على زيادة مستويات السيروتونين، في حين أن الدهون الموجودة به تفرز الإندروفين الذي يرفع المزاج ويسبب الشعور بالسعادة، ولا تنسى أن الشكولاتة الداكنة أفضل صحياً من الشوكولاتة الممزوجة باللبن.
 
وفي النهاية لابد أن أنوه على نقطة هامة وهي “إن زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده”، فهذه الأطباق الشهية برغم من أنها مفيدة إلا أن ذلك ليس معناه الإكثار في الأكل منها، وإلا فإنك بعد إحساسك بالسعادة الذي تسببه لك تلك الأطعمة ستشعر بالتعاسة بسبب زيادة وزنك.
أعلم أن الطعام يبدو شهياً ولكن لابد من الموازنة في الأكل حتى تستطيع التمتع بجميع المنافع من تلك الأطباق الجميلة، والآن اترككم لأن هذا المقال فتح شهيتي لأبحث عن شيء ما يؤكل!!

0 comments:

إرسال تعليق

افلام اون لاين
 
© 2014 جميع حقوق النشر محفوظة لدى إسم مدونتك | تصميم العاب سيارات